Saturday, December 8, 2007

رئيس الوزراء/ الأديب والفنان








سير ونستون تشرشل هو رئيس الوزراء البريطاني الأسبق, وأحد الرجال ذوي الكاريزما, الذين أثروا في التاريخ, خاصة وأنه قاد بريطانيا إلى النصر في أحلك الظروف التاريخية في الحرب العالمية الثانية, ولذا فالبريطانيين يعتبرونه بطلاً قومياً, وإحدى الشخصيات التاريخية الخالدة في عقولهم ووجدانهم.
وهناك عدد من المراكز المتخصصة باسمه في بريطانيا أو كمواقع إلكترونية, حول تاريخه وأعماله السياسية وخطبه, وهذه المراكز متاحة للدارسين والباحثين في الشئون السياسية والسوسيولوجية والثقافية, إضافة إلى مذكراته التي تعتبر مرجعاً قيماً لهذه الشخصية المميزة.
ولد تشرشل في 30 نوفمبر 1874م وتوفي في يناير 1965م, وقد كان رئيس وزراء لبريطانيا مرتين الأولى كانت من 1940 إلى 1945م, وخلال حياته العسكرية خدم في السودان وجنوب أفريقيا, ويعتبر مخططاً استراتيجياً من الدرجة الأولى, وكانت خطبه السياسية ملهمة لجيوش التحالف ضد هتلر, وعندما توفي كانت جنازته أكبر تظاهرة في التاريخ.
ويحفظ الشعب البريطاني مقولاته التي تعتبر حكماً ومجازات مهمة, حتى في العلاج النفسي, ومن مقولاته "أنا أحب أن أتعلم, لكن لا أحب أن يعلمني أحد", ومقولة أخرى "إذا كان لديك سيارة, فلا بد أن يكون لديك كابح", ويقال أنه كان في يوم ما متأخراً على اجتماع مهم, وكان سائقه يقود السيارة بسرعة فقال له تشرشل: "أرجوك خفف السرعة لأني مستعجل جداً", وفي مرة طلب منه ألقاء كلمة مدتها عشر دقائق, فقال أمهلوني أسبوعاً, فتعجب الجميع قالوا له كلمة لمدة دقائق تحتاج أسبوعاً, ماذا لو طلبنا منك كلمة مدتها ساعة؟! رد عليهم قائلاً: إذا كانت لمدة ساعة فأنا جاهز الآن", مما يبين صعوبة وأهمية تكثيف كلمة أو معنى.
وقد لا يعرف الجميع أن تشرشل كاتب من الطراز الأول, وقد حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1953م على كتاباته, كما أن لديه رواية جميلة باسم "سافرولا" savrola وقصص قصيرة متنوعة, كما قد لا يعرف الجميع أنه فنان تشكيلي, رسم أكثر من خمسمائة لوحة, أهدى آخرها إلى الرئيس الأمريكي هاري ترومان, وبيعت مؤخراً بملايين الدولارات.
وتشرشل ليس الرئيس الوحيد المبدع فنياً أو أدبياً, فرئيس الوزراء البريطاني الأسبق سير إدوارد هيث الذي توفي عام 2005م, كان عازفاً جيداً للبيانو وقائد فرقة موسيقية, وقد قاد فرقة أوركسترا لندن السمفونية عام 1971م, ومعروف كذلك أن الرئيس التشيكي هافل كاتب مسرحي مهم, وغيرهم الكثير من القادة عبر التاريخ.
وفي الكويت معروف أن معظم حكامها كانوا شعراء ورجال فكر وأدب وفن, فمثلاً يعتبر الشيخ أحمد الجابر شاعراً كويتياً مهماً وكذلك الشيخ عبدالله السالم, والشيخ صباح السالم, وقد أحاط حكام الكويت أنفسهم برجال الفكر والأدب, مثل الشيخ عبدالله السالم, كما عين الشيخ جابر الأحمد رجل الفكر والثقافة الأستاذ عبد العزيز حسين مستشاراً ثقافياً له في الديوان الأميري.
وبدراسة بسيطة للتاريخ, نجد أن الدول التي أهتم حكامها وقادتها بالثقافة والفنون ومارسوها, تقدمت كثيراً وحظيت بحرية وانفتاح ووعي أكبر, فالقائد المثقف لديه إمكانات أكثر وسعة أفق أكبر, ولنتذكر أن رجالات الدولة وبناة الكويت كانوا رجال أدب وفكر وفن.

1 comment:

حمد said...

اتمنى المشاركة في حملة

إنصاف

على مدونة الزميل إدراك

http://barakota.blogspot.com/2007/12/blog-post_11.html