Sunday, November 4, 2007

الأدب موقف




سعدت لقراءة مجموعة قصص قصيرة بعنوان "أفكار عارية" للفنان المصور الفوتوغرافي والكاتب الشاب يوسف خليفة, وقصص الأستاذ يوسف قصيرة جداً لا تتجاوز بضعة أسطر, وهذا الفن يستهويني كثيراً, وأجد متعة ذهنية وروحية في كتابته وقراءته, لقد استمتعت كذلك ببعض الالتقاطات الذكية, والمضامين ذات البعد الاجتماعي والسياسي, التي تشكل موقف الأديب وفلسفته الحياتية.
أنا من الذين يؤمنون بأهمية المضمون والوظيفة الاجتماعية للأدب, ولا أقتنع بالشكلانية أو ما يسمى الفن للفن أو الأدب للفن, لكني آمنت منذ بدأت الكتابة بأهمية المضمون والمعالجة الفنية الذكية له, ولا أغرق بالتفكير بالشكل على حساب المضمون, فأي مضمون يخلق شكله المناسب, ومعروف في الفلسفة أيضاً بأنه لا يمكن خلق مضمون من الشكل, ولكن العكس صحيح, وهذا لا يعني أن يتحول الأدب إلى نقل فوتوغرافي للحياة, أو يتحول إلى منشور سياسي فج, وفي سنوات الثمانينات دخلت في صراع فكري مع أصدقائي أصحاب الرأي الشكلاني ومنهم قاسم حداد وأمين صالح, ثم لاحقاً مع ابن أخت قاسم فريد رمضان, ولكن بعد سنوات أصبح واضح أن الغلو والتطرف في الرأي ليس حلاً وحسماً للصراع بين المدرستين, إذ يجب الاعتناء بالشكل واللغة وهو أمر ضروري أن يطور الأديب أداته الفنية, لكن لا يجب أن يغرق بالصنعة وبالمفردة, لا يجب أن يكون بجانب الورق ممحاة, وحتى في الفن التشكيلي لا يجب التعديل على اللوحة كثيراً.
الفن والأدب دفق شعوري ممتع في كتابته وقراءته, ومشبع فكرياً وشعورياً وروحياً, فالفن هو ضربة الفرشاة الأولى, وهو الجملة المكتوبة بلا وعي, هو الصدق والمشهد المصاغ بصورة جمالية ذكية, تكتمل في ذهن القارئ, فتشركه بالإبداع وتستثير لديه حس الاكتشاف, الفن والأدب يجب أن يغيرا حالتنا الذهنية المساه "بيتا" إلى حالة "ألفا" التي تكون فيها القابلية للإيحاء عالية, وندخل في حالة من "التنويم" ونتأثر شعورياً بما نقرأ, فنضحك أو نبكي أو نتحمس, يجب أن يجعلنا الأدب الجيد غارقين في حالة من خلل الزمن ""Time distortion" , فعذوبة الأدب لا تأتي من صعوبة المفردة أو الجملة أو التعبير, لا تأتي من الجهد الذهني المبذول من القارئ, بل من الذكاء في استخدامها, وطريقة استخدامها, حتى وإن كانت ضد المنطق السائد أحياناً, لكن يجب أن يكون لها وظيفة في السياق.
الحركة الشكلانية احتقرت القارئ, ونعتته بالغبي وبنعوت سلبية كثيرة, وادعت أن لا علاقة للقارئ بما نكتب, وبالطبع فإضافة إلى الصلف وعدم الإنسانية, هذا أمر غبي مع الاحترام للأشخاص, لماذا الحرص على النشر إذاً؟! أم تمتعهم حيرة وعدم فهم القارئ لكتاباتهم؟!
بينما ما زال بعض الشعراء ينتظرون جائزة نوبل للأدب, وهؤلاء عدد قرائهم قليل جداً, ومعظم هؤلاء القراء يعجبون بغموض القول, حصل نزار قباني على قلوب الملايين من القراء, وبعد سنوات من رحيله لم نجد من يشبهه, وحصل نجيب محفوظ على الاثنين, الجائزة والجمهور, وهناك محاذير في الشكلانية وهي أنها منفذ سهل لغير الموهوبين, فليس أسهل من كلمات متقاطعة وليذهب القارئ إلى الجحيم.
علاقة التقدير والمحبة للقارئ, واحترام عقله, هي ما يجعل من مسئولية الكتابة والنشر مسئولية جسيمة, قلق الكاتب من الكتابة والنشر هي ما تجعل الكاتب جيداً, لكن عندما نكتب لكي يرضى عنا الناقد الفلاني, أو الكاتب الذي نعجب به وبطريقته ومفرداته, فذلك سيحول كتابتنا إلى نحت للكلمات وصنعة لا تدخل القلب, ولا تثير ذائقتنا.
والمضامين موجودة على قارعة الطريق كما يقال, لكن المهم طريقة الكاتب في تناولها ومعالجتها فنياً, وهذا يتطلب ثقافة ووعياً وموقفاً فلسفياً, وهذا الموقف ينعكس تلقائياً على الورق, فالإقحام والافتعال للموقف يشبه افتعال الكلام وصنعه, فكثير من الكتاب السذج أو غير الناضجين, يفتحون كتب لكتاب آخرين ودواوين شعر لكي يكتبوا شيئاً صعباً, أو يفتعلون تجارب, وقد مررت بكتابات كثيرة كنت في السابق أجاهد لكي أكملها, ثم بدأت برمي الكتاب الذي أكتشف زيفه أو سطحيته من بدايته, وبعد اليأس والإحساس بضياع الزمن, بدأت أقرأ الآداب باللغة الإنجليزية, وثقافة الكاتب ووعيه وموقفه الفكري يأتي من القراءة أولاً, ورؤيته لواقعه ومجتمعه, فالكتاب يجب أن يكون تقدمياً طليعياً, يسبق المجتمع بخطوة على الأقل, رافضاً للتخلف والانهزامية, واضحاً في موقفه الفكري والسياسي, مستنيراً وعقلانياً.
في لقاءات مع أحد الكتاب الشباب, سأل عن رأيه فيما يدور في البلد, فقال فيما معناه: أنه منذ الدراسة الجامعية وهو يرفض الدخول في السياسة لأنها مهاترات, فمهمتي هي الكتابة ولا يعنيني ما يدور بالمجتمع (هكذا), هذا اللا موقف هو موقف في حد ذاته, موقف انهزامي, وأنا أضمن أن كتابته ستتلاشى مع الزمن مهما اعتنى بمفرداته وصعب على القارئ الفهم والاستمتاع.
في بدايات الكاتب, يتأثر أسلوبه بأسلوب كاتب آخر, ولذا ينشر عدة كتب ولا يكون له صوته الخاص, وكأنه ينظر بدونية لكتابته ولنفسه, فما يكتب أو ينشر هي حدود الكاتب في الثقافة والوعي والأداة الفنية, والجهد الذي يبذل يجب أن يكون في الثقافة والقراءة وبناء الشخصية المستقلة, الواثقة, هو الإحساس بعدم الاكتمال, والبحث الدائم والتعلم الدائم, أما جهد النحت والصنعة أو افتعال التجارب, هو طفولة فكرية, وكل ذلك يعود إلى الموقف الفكري والفلسفي.

osbohatw@gmail.com
www.alrujaibcenter.com

No comments: